دائرة الفنون التشكيلية Alsco Software
netoops blog
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
YOUTUBE

مديرية التراث الشعبي

    

مواقع فنية

العضوية


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

لقاءات فنية

الفن والحرفة تنجز فنان كبير/ وسام قصي

 تمازج فنون النحت والمصغرات واعادة تدوير المخلفات بمعرض في دائرة الفنون التشكيلية

 تصوير / حسين المليجي

احتضنت دائرة الفنون التشكيلية، اليوم الاثنين، معرضاً للنحات حسن فؤاد، على قاعة قسم المعارض في الطابق الأرضي من مبنى وزارة الثقافة في شارع حيفا .
وقدم الفنان حسن فؤاد ما يصل الى 400 عملاً فنياَ مثلت مجمل تجربته في النحت والمصغرات .. وما ينتمي الى الفن البيئي وشغل المعرض القاعة الرئيسية لقسم المعارض اذ تضمن اشكالا من الحديد تمثل الطيور ومجسمات من الطبيعة. وأكد إن هذا الفن دخل الى العراق عام 2013 ، وأنه نفذ من خلاله راس حصان من خردة الحديد تضمن 288 قطعة ويستقر الان في ساحة مبنى القشلة، كما انجز اكثر من 100 عمل فني صغير تتراوح ابعادها ما بين 10-20 سم، واغلب تلك أهداها الى الكثير من الدول منها: الكويت والامارات وامريكا... فضلاً عن اعمال اهداها الى العتبات المقدسة ... ولوحة تضمنت رأس الزعيم عبد الكريم قاسم اهداها الى متحف الزعيم.

 مدير عام دائرة الفنون التشكيلية الدكتور شفيق المهدي قال في تصريح خلال افتتاحه للمعرض: معرض متميز جداً لفنان أول مرة يظهر على ساحة التشكيل العراقي، ويخلق له اسلوب بهذا المعرض الاول، إذ ان الاسلوب يأتي بعد عدة معارض وبعد جهد يمتد من 10 الى 25 سنة.
 وأضاف المهدي : حسن فؤاد بهذا المعرض عمل على تدوير ما تبقى من الاشياء وخرج بها بأعمال مفاجئة .. وبحسب علمي منذ السبعينيات لم يقم في العراق معرضاً بمثل هذا الاتجاه .. بالإضافة الى النجاح الذي واكب هذا الاتجاه .. فنجاح هذا الفنان سيخلق مؤثر كبير في تاريخ التشكيل العراقي .. وسيصبح مؤثراً في الساحة خلال العشرة سنوات الاخيرة .
 وتابع المهدي: الشيء المبهج هو استضافة هذا الفنان في وزارة الثقافة ودائرة الفنون التشكيلية رغم انه لم يقدم أي عمل سابق معروف .. التفاتة تحتسب له بعمل يدوي .. وجانب الحرفة واضح فيه جداً .. فن وحرفة تنجز فنان كبير .. هنالك فان تنقصه الحرفة والعكس .. حسن فؤاد استطاع الجمع بين قوة الحرفة وثقافة وجمال الفن.
 فيما قال النحات حسن العبادي عن معرضه: عملي ينصب على شراء الحديد والسكراب من المحلات واصنع منه إشكالا فنية مثل حيوانات او أشخاص فأطوع الحديد والبرونز والأسلاك بشكل فني وفق مفهومي العام لفن البيئة. واسعى لتفعيل كل ما أنجز وتوظيفه لما ينفع المشهد العام في عموم بغداد.
 وعن فن المصغرات ( الديوراما) أوضح الفنان حسن العبادي: فن (الديوراما) بدأ في الشرق الاوسط في عام 2010، على يد الفنان الياباني ساتوشي اراكي الذي ابدع فيه، وصنع مجسمات ذات تفاصيل دقيقة للغاية، إذ تعتقد في الوهلة الأولى أنها حقيقية! ولم يغفل هذا الفنان أدق التفاصيل، مثل الصدأ على السيارة أو الأوساخ في الطريق ليضيف بعدا من الواقعية على تلك المجسمات.
ويضيف الفنان حسن العبادي: انتقل هذا الفن الى بغداد عام 20155، وأول عمل لي كان مصغر اشتغلت عليه بدقة عالية، جسدت فيه أحداث بغداد عام 2007 وتناولت فيه الحياة العامة، من خلال محاكاة لاعمال الفنان الياباني الذي شاهد الاحداث التي مرت بها البلاد ودوّنها، فقلت في نفسي أنا اولى بتدوين احداث بلادي.
 واشار الى إن العمل الثاني حاكى فيه حياة الفقراء والمعدمين الذين تجاوزوا على املاك الدولة ليسكنوا الاحياء الفقيرة في منطقة الطوبجي، فنلاحظ ان العمل تضمن مشهدا لأحد المنازل المشيدة قرب سكة القطار في تلك الاحياء، وكان الهدف الاول من ذلك العمل هو لرفع المظلومية عن ساكني هذه المناطق أو ما يطلق عليهم بـ (الحواسم)، مبيناً أن العمل الثالث جسد فيه احداث الانتفاضة الشعبانية في العراق عام 1991، وبكل حيادية، والتي راح ضحيتها أكثر من 18000 الف شهيد، فضلاً عن اعمال اخرى تناولت المناطق الشعبية البغدادية والتراثية القديمة.
 وتابع: تناولت مجزرة سبايكر الأليمة وعملية سبي الايزيديات، كل منهما بعملين، وفي عمل سبايكر وصلت الى مراحل قريبة من الانهيار النفسي، فقد جسدت فيه كل التفاصيل ضمن 24 شخصية، استغرق العمل فيه شهر تقريباً، وقد تم ارساله الى النروج، إذ اقتنته مؤسسة تدعم الشعب العراقي.
 ومن الأعمال التي يعدها الفنان حسن العبادي ذات أهمية خاصة بهذا الفن، هو المشهد الاخير من مسرحية "الخيط والعصفور" والتي مثل فيها كل من خليل الرفاعي، والفنانة أمل طه رحمهما الله، عام 1985 على مسرح المنصور، والعمل يحمل في طياته ابعادا كثيرة.
 وقال الناقد عمر الصالحي في مداخلة نقدية سابقة :"حسن العبادي فنان عراقي امتهن تلك المدرسة الفنية الحديثة، استخدم فيها الواقعية المقتبسة لمشهد يعلو صراخه في بغداد، تميزت اعماله بأحداث الاحتلال الامريكي للعراق والخراب والدمار الذي طال اغلب البنية التحتية والمرفقات الثقافية، جسدها من خلال اعماله، ويعدّ حسن العبادي الفنان الوحيد في العراق الذي يحمل عنوان فن الديوراما.

ومن الملاحظ ان حسن فؤاد علي درس فن النحت في كلية الفنون الجميلة جامعة بغداد (1971بغداد ) وحاصل على ماجستير في النحت من الجامعة الأمريكية في بيروت شارك في العديد من المعارض الجماعية، وما يسمى (الديوراما)، اقتنيت إعماله من قبل القاعات في العديد من الدول العربية والأجنبية الا ان أهمها كما يعتقد لوحة من الخشب اقتنيت من قبل متحف عبد الكريم قاسم في شارع الرشيد في بغداد.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 12-02-2017 | الوقـت: 12:17:15 مساءا | قراءة : 8 |

المواضيع المرتبطة بهذا المقال

2017-01-18 - أنا مع جيشي .. معرض تشكيلي برعاية دائرة الفنون التشكيلية.... الاعلام / وسام قصي
2017-01-18 - المعرض الاستعادي الثاني عشر دائرة الفنون التشكيلية تحتفي بتدشينات رافع جاسم اللونية
2017-01-03 - التشكيل يعانق الخزف في قاعات دائرة الفنون التشكيلية...... وسام قصي
2017-01-03 - بغداد ملتقى للفن الرقمي الاول .. معرض تشكيلي برعاية دائرة الفنون
2016-08-15 - معرض صور بغداد بعدسة مبدعيها ..... الاعلام/ وداد ابراهيم
2016-08-15 - أعمال فنية بأعواد الكبريت .. تحمل رسالة موجهة ضد الجهل والظلام .....وسام قصي
2016-06-02 - مدير عام دائرة الفنون التشكيلية يفتتح المعرض الشخصي السابع عشر للفنان صالح رضا
2016-04-12 - فضاءات ملونة للفن العراقي تمزج الحضارة والتشكيل / الاعلام: افراح شوقي
2016-03-13 - مدير عام دائرة الفنون التشكيلية: الاحتفاء بيوم المرأة العراقية على وجه الخصوص
2016-03-07 - (كولبنيكان) تحتضن الفنانين العراقيين والعرب في معرض كبير بمناسبة بغداد مدينة الإبداع
التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



المتحف الوطني للفن الحديث
معرض الصور

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:2
عدد زوار اليوم:30
عدد زوار الشهر:1073
عدد زوار السنة:2779
عدد الزوار الأجمالي:52189
محرك بحث الموقع
التقويم
ارشيفيات

معلومات فنية

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired