دائرة الفنون التشكيلية Alsco Software
netoops blog
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
YOUTUBE

مديرية التراث الشعبي

    

مواقع فنية

العضوية


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

لقاءات فنية

ا لذكرى 56 لرحيل جواد سليم / وسام قصي

 دائرة الفنون التشكيلية تستذكر مسيرة مؤسس الفن العراقي المعاصر

تصوير / حسين المليجي

شهدت دائرة الفنون التشكيلية، صباح اليوم الاربعاء، ولمناسبة مرور الذكرى السادسة والخمسون لرحيل النحات الرائد جواد سليم، افتتاح معرض ضم صور فوتوغرافية جسدت مسيرته الفنية، وبعض من أعماله النحتية، فضلاً عن تنظيم جلسة استذكارية حوارية، وعرض فيلم وثائقي تضمن حياة ومسيرة الفنان على قاعة عشتار في مقر وزارة الثقافة في شارع حيفا.
مدير عام دائرة الفنون الدكتور شفيق المهدي قال في تصريح: الفنان جواد سليم أستطاع أن يدخل في الوعي العراقي مرحلة القداسة .. هذه حقيقة رغم أننا لا نؤمن بتقديس الأفراد بهذا الاتجاه، غير أن ما أنجزه جواد سليم جعله يصل الى هذه المرحلة.

وتابع المدير العام: جواد سليم انجاز عراقي عربي عالمي، هو وريث حضارة عراقية قديمة أستلهم السومريات والبابليات، واستلهم الحس الشعبي والإرث الشعبي .. أرث الشارع العراقي فيما أنجزه، فهو صاحب أكبر لافتة جمال في العالم (نصب الحرية) ، ونحن في دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة كل عام تقام هذه االجلسات الاستذكارية للفنان وأنجازاته وبحضور المعنيين بالثقافة والفن التشكيلي العراقي.
واستطرد في حديثه: هم يموتون هكذا مبكراً حتى لو كان عمرهم مئة سنة نحن نشعر أنهم رحلوا سريعاً، لانهم دخلوا ضمير ووجدان الشعب العراقي .. هؤلاء هم روح الأمة ويشكلون وجدانها بما قدموه.
وأشار المهدي الى أن دائرة الفنون تمتلك ثمانية أعمال لجواد سليم دخلت الترميم .. فضلاً عن الأعمال الموجودة في المتحفية .. والأعمال التي سرقت، مضيفاً: نعمل بجد في هذه الدائرة لاسترجاع كل ما سرق وما يعنينا بالأساس استرجاع أعمال الرواد الكبار. 
وختم قائلاً: مبادرة جميلة أن نستذكر عظمائنا من المبدعين لما أهدوه من منجزات خاصة ..علينا ان نقيم اسبوعا ثقافياً لقامة مثل جواد سليم .. لانه نموذجاً للفنان المسؤول الذي لم يكتف بالإبداع الفني بل تحدى ذاته من خلال أقامته نصب الحرية. 
بدوره قال رئيس قسم الثقافة الفنية الناقد والفنان قاسم العزواي خلال الجلسة الاستذكارية : ترك لنا جواد سليم ارثاً كبيراً حداثوياً ثقافياً ومعرفياً أيضاً .. سواء على صعيد الرسم والنحت والتنظير .. ولابد لنا ان نحتفي بهكذا رمز من رموز الثقافة العراقية الكبيرة .. وحقيقة اننا في كل سنة نستذكر هذا الفنان الكبير.. علينا ان نقوم اسبوع ثقافي فني لهذا الرمز ولبقية الرموز الذين وضعوا اللبنات الاولى للفنون وللثقافة ايضاً .
وأضاف العزاوي: كان الفنان مجدداً كبيراً .. وكان مجازفاً ايضاً في حينه وهو يستخدم اداوته الابداعية بأسلوب اوربي محلي ايضاً .. وهذا كان غريباً على العراق .. إذ كان في زمنه لا يوجد سوى ثلاثة تماثيل مجسدة بأسلوب واقعي كلاسيكي (تمثال الملك فيصل وتمثال السعدون ...) فقد كان مجازفاً في نقل المدرسة التعبيرية بنصب الحرية وبقية اعماله .. التي والاشورية استلهمها من الموروث الشعبي والوجوه وما نقله من الحضارات السومرية والبابلية
بمنجز فاق كل انجازات الوطن العربي بنصب الحرية .. وكان جديراً وشامخا وما زال يزهو بأسلوبه التعبيري والتاريخي والرمزي والنضالي ايضاً...
مدير المتحف الوطني للفن الحديث الكاتب والفنان علي الدليمي قال: ونحن نستذكر ونراجع ذكرى رحيل نحات عراقي كبير صنع لنا هوية محلية مهمة .. بل هو الوريث الشرعي للفنان الرافديني القديم .. واقول نحات فنان لأنه حمل كل المعاني الرفيعة والشاملة في مفهوم لغة الفن الابداعي لمهنية وحرفية ثقافة النحت.
وتابع : انطلاقاً من فنون النحت القديم لحضارتنا المتتالية وحتى لحظة رحيله .. لم يكن في يوم من الايام الا فناناً مثقفاً وشاملاً مطلعاً على افاق وابعاد فن النحت ومدياته التعبيرية التي تتناغم مع مفهوم الفن العالمي مكنته من خلق ابداعات فنية متجددة، مضيفاً: وعندما نود الحديث عن جواد سليم نتذكر على الفور عمله الخالد نصب الحرية .. كذلك الحال عندما نتكلم عن عمل الحرية فإننا نبتدئ بالحديث عن حياة وفن هذا النحات العملاق الذي لم يأتينا اعتباطاً للوجود ولم يظهر فجأة .. بل انهما ثمرتان ناضجتان من شجرة طيبة شامخة في ارض هذا البلد عبر حضارات ثقافية عميقة .. تؤتي أوكلها كل حين.
وطالب الدليمي بضرورة تشكيل لجنة لمشروع جمع وتوثيق أعمال جواد سليم وكل ما كتب عنه في كتاب وبعدة لغات .. قبل الضياع .. مثلما ضاع أغلب ارشيفنا الفني الخالد.

أرسلت بواسطة: أدارة الموقع | التاريخ: 12-02-2017 | الوقـت: 12:33:19 مساءا | قراءة : 6 |

التصويت على المقال

المعدل: المعدل: 0عدد المصوتين:0

_EXCELLENT _VERYGOOD _GOOD _REGULAR _BAD
التعليقات
اسمك الشخصي:
أضافة تعليق:
الكود الأمني:



المتحف الوطني للفن الحديث
معرض الصور

الأحصائيات
عدد زوار الحالي:2
عدد زوار اليوم:30
عدد زوار الشهر:1073
عدد زوار السنة:2779
عدد الزوار الأجمالي:52189
محرك بحث الموقع
التقويم
ارشيفيات

معلومات فنية

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired