دائرة الفنون التشكيلية Alsco Software
netoops blog
rss
rss
rss
rss
rss
القائمة الرئيسية
YOUTUBE

مديرية التراث الشعبي

    

مواقع فنية

العضوية


مرحبا,
زائرنا الكريم

عضو جديدعضو جديد
اسم المستخدم:
كلمة المرور :

لقاءات فنية

الاقسام الفنية للدائرة
قسم المصاهر الفنية

((قســـــم المصــــــاهر الفنيــــــة))

 

قسم المصاهر الفنية احد اقسام دائرة الفنون التشكيلية يقع في بغداد شارع الشيخ عمر

يتكون من اربعة قاعات كبيرة ..

 1-   قاعــة لتكبير الاعمال الفنية والميداليات بواسطة اجهزة حديثة

2-   قاعة للسباكة تحتوي على افران كهربائية حديثة لاذابة الشمع وجهر المعادن

3-   قاعـة للنحت وحسب الاعمــال الصغيرة

4-   قاعة للنحت والحدادة .

 الشعب الادارية ..

1-   شعبة الادارة والتصميم ومسؤولها  النحات طه وهيب مدير القسم وثامر مجيد معاون وحسام حازم سلو نحات

2-   شعبــة النحت والتكبير ومسؤولها النحات عبد المطلب مهــدي عبود

3-   شعبــة القـــــــوالب والتشميع ومسؤولها النحات رضا فرحان حبيب

4-   شعبـة السباكة النحــات ومسؤولها الفنان علوان عباس علوان

5-   شعبـة الحــدادة ومسؤولها النحات عبد السلام اسماعيل

وتدار هذه الشعب من قبل فنانين معروفين وفنين ذو خبرة ويعمل القسم منذ تأسيسه على نحت وسباكه الاعمال الفنية وتوفير اماكن لتنفيذ الاعمال للفنانين ، الكبيرة منها والصغيرة اضافة الى صيانة الاعمال النحتية وترميمها واغلب الاعمال الموجودة في الساحات تمت صناعتها وايضاً صيانتها وترميمها مــن قبل قســم المصاهر الفنية

يعد المصهر من اهم المعامل الفنية في منطقة الشرق الاوسط حيث نفذ الكثير من الاعمال الفنية بكوادر فنية عملت في هذه القسم منذ تأسيسه ولحد الان .

 حالياً المصهر في حالة تطوير ضمن مشروع بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام / 2013 والعمل قائم بتجهيز القسم بمعدات حديثة لتكبير الاعمال النحتية وصناعة الميداليات كذلك افران كهربائية لإذابة الشمع واخرى لأذابة المعادن وتهيئة قاعة لذلك من مشاريع بغداد عاصمة الثقافة العربية مشروع تطوير قسم المصاهر الفنية وبكلفة ( 1,750,000,000) دينار عراقي.

ضمن جدول كميات المشروع اعلاه تجهيز فرن صهر البرونز ومنظومة تكبير المنحوتات وجهاز حفر الميداليات ، لم يتم تجهيزنا بها لحد الان  اضافة الـــــى عدد خاصة بالنحت

1-   فرن الصهر ( indctotherm )

تم تجهيز الفرن وفق المواصفات وبسعة 750 كغم يعمل الفرن بالطاقة الكهربائية وفق نظام الحث . يستخدم الفرن لإذابة عدد مختلف من المعادن منها معدن البرونز المستخدم في صناعة التماثيل ويعتبر هذا النوع من الافران المتطورة والدقيقة ويوفر الوقت والجهد قياساً بالطرق القديمة كما انه خال مـن الملوثات البيئية .

تم استيراد هذا الفرن من الفرع التركي لشركة (indctotherm  ) الامريكية في منطقة ( جيزة ) احدى نواحي اسطنبول

2-   منــومة ( frog3D) لتكبير المنحـوتات ذات منشئ كندي

تتضمن هذه المنظومة التي سيتم تجهيزها لاحقاً عددا من الاجهزة وهي :-

أ‌-       جهاز الماسح الضوئي اليدوي (  frog scan)

يقوم هذا الجهاز بمسح الاشكال الموجودة في الواقع ويحولها الى صورة كمبيوترية ثلاثية الابعاد تسهل عملية نقل الشكل والنموذج الى جهاز (frog mill) بعد معالجة الاشكال في برامج خاصة مثل ( frog fusion,frog Decimate) وتحويلها الى برنامج ( art cam) ويتم عن طريق هذا البرنامج للحصول على معلومات برمجة حركة الجهاز على المادة يدعى ( G_code) يتكون هذا البرنامج من الفا رقمية اي من حروف وارقام يتحرك وفقها الجهاز

ب‌- جهاز الحفر ( frog mill) cnc

بعد ان يتم معالجة الصورة في برنامج (art cam ) يتم تحويل البرنامج على الحاسوب الخاص بــ جهاز ( frog mill ) ثم تشغيل الجهاز وفقاً لــ ( G_ code) لاكمال الشكـــل .




 

 

ا-   بحركة  4 Axis (E . X.Y.Z) يمثل المحور الرابع دوران الشكل المراد إنجازه (360 درجة ) ويقوم الجهاز بتقشير الطبقة الخارجية لحين ظهور الشكل بالكامل عن طريق الة ( برينة مربوطة بمحرك دوار )

ب-   بحركة 3Axis  يقوم اي (x. y . z) دون الدوران

جـ - جهاز السلك الحار ( frogwire)

يعتمد هــذا الجهاز علـــــى البرامج التصحيحية ذات البعدين وخصوصاً

(corel Draw) كونه يعمل على بعدين فقط اي ( x . y ) اضافة الى محور الدوران التركيبي اي في حال تركيب المحور الدوار يتم اخراج شكل ثلاثي الابعاد ويكون الناتج مسطحاً هندسياً اكثر مــن كونها واقعيـــة

د- جهاز الطلاء (frog skin) هي ماكنة طلاء بالرش تقوم باخراج مادتين كيمائيتين بالحرارة ثم يتم طلاء الاشكال المنتجة من مادة الفلين لتكون اكثر تماسكاً وغير قابلة للتلف .

3-   افران اذابة الشمع عدد (2) كهربائية بعمق (3م ) وبارتفاع ( 1,20 م) وعرض (1,20 م )

المصهر يطمح بالتواصل مع التكنولوجيا العالمية الحديثة في صناعة وتكبير الاعمال الفنية من خلال ايجاد مكان افضل ومعدات اكثر تطوراً ودقه  وقد وضعت خطة للاستمرار بتطوير هذا المرفق المهم .

مع التذكير وتوجيه الانتباه الى ان هذا المصهر وبكوادره المتقدمة بعد الانتهاء من انجازه وتشغيله يستطيع سد الحاجة العراقية – وخارج العراق -  وعلى كافة المستويات من الاعمال الفنية ويلغي الحاجة للتعامل مع الخارج مما يطور من قدراتنا اولا ومنع خروج العملة الصعبة ثانية ، بل العمل على التعامل مع بلدان اخرى لكسب اموال وفيرة من التشغيل.


نشرت بتاريخ: 17-11-2014 | مجموع القراءات: 757
[ رجوع | الصفحة الرئيسية | أعلى ]

 

صفحة جديدة 1
Unsecure Version, License Has Expired